Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

نجوم ارتفعت قيمتهم السوقية خلال 2022

شكلت بطولة كأس العالم فرصة مواتية لعدد من النجوم في إبراز مواهبهم الكروية، كما شهد العرس العالمي انفجار مواهب أخرى لازمت دكة البدلاء مع أنديتها، ما جعل قيمتها السوقية تتضاعف وباتت محط أنظار مدربين وأندية عملاقة.

حافظ الفرنسي كيليان مبابي والنرويجي إيرلنغ هالاند بجدارة على موقعي الصدارة والوصافة في قائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في العالم، فيما شهد هذا العام طفرة في القيمة السوقية للعديد من اللاعبين.

وحافظ مهاجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسي مبابي 23 عاماً على موقعه في صدارة القائمة بقيمة سوقية بلغت 180 مليون يورو، كما عزز مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي هالاند 22 عاماً موقعه في مركز الوصافة بهذه القائمة، رافعاً قيمته السوقية إلى 170 مليون يورو بفارق 50 مليون يورو عن البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد الإسباني، والذي يحتل المركز الثالث بالقائمة.

وبرغم هذا، أشار تقرير لموقع “ترانسفير ماركت” العالمي لإحصائيات وأرقام اللاعبين والأندية إلى أن 6 لاعبين آخرين كانوا أكثر الرابحين من حيث القيمة السوقية في 2022، حيث ارتفعت القيمة السوقية لكل منهم أكثر من 50 مليون يورو كما ارتفعت القيمة السوقية للعديد من اللاعبين الآخرين بمقادير مختلفة أقل من هذه القيمة.

ويأتي في مقدمة أكثر الرابحين على مستوى القيمة السوقية في 2022 اللاعب الأرجنتيني الشاب إنزو فيرنانديز لاعب بنفيكا البرتغالي، والمتوج بجائزة أفضل لاعب شاب في مونديال 2022، حيث ارتفعت قيمته السوقية في هذا العام من 5 إلى 55 مليون يورو.

كما ارتفعت القيمة السوقية للمدافع الكرواتي جوسكو جفارديول من 25 إلى 75 مليون يورو، وبالنسبة للبرازيلي أنتوني لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي ارتفعت قيمته السوقية إلى 75 مليون يورو، وللبرتغالي رافاييل لياو مهاجم ميلان إلى 85 مليون يورو بعدما أثبت اللاعب جدارته في الموسم الماضي وفاز بلقب أفضل لاعب في الدوري الإيطالي بالموسم الماضي، إثر قيادته ميلان للفوز باللقب للمرة الأولى منذ سنوات طويلة.

كذلك ارتفعت القيمة السوقية للاعب الفرنسي الدولي أوريلين تشواميني المنضم لريال مدريد الإسباني في صيف هذا العام، والذي قدم أداء مميزاً مع منتخب بلاده في مونديال 2022 إلى 90 مليون يورو، وهي نفس القيمة السوقية التي ارتقى اليها اللاعب الإسباني الشاب غافي بعد أداء راق مع برشلونة والمنتخب الإسباني خلال 2022 .

وإلى جانب هؤلاء اللاعبين، كانت هناك نخبة أخرى من أكثر الرابحين في 2022، على مستوى القيمة السوقية مثل المهاجم الشاب جمال موسيالا نجم بايرن ميونخ والمنتخب الألماني، والذي ارتفعت قيمته السوقية بأكثر من 45 مليون يورو، واللاعب الإنجليزي الدولي جود بيلينغهام نجم بوروسيا دورتموند، والذي ارتفعت قيمته السوقية بأكثر من 35 مليون يورو.

كما ضمت قائمة أكثر الرابحين على مستوى القيمة السوقية لاعبين مثل داروين نونيز ولويس دياز نجمي ليفربول الإنجليزي، وفيل فودين نجم مانشستر سيتي الإنجليزي وبوكايو ساكا لاعب آرسنال والمنتخب الإنجليزي.

Exit mobile version