Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

فارس: هناك رؤية ملكية إنسانية حول الهجرة

اكد ، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، انخرط المغرب في نهج سياسة استباقية تعكس رؤية ملكية إنسانية جعلت منه نموذجا متميزا في مقاربة قضايا الهجرة، مضيفا أن التجربة المغربية تحظى باهتمام خاص بالنظر إلى ما سجلت من تطورات فيما يتعلق بالإصلاحات القانونية والمشاريع التنموية الاقتصادية فضلا عن الموقع الجيوستراتيجي الذي جعل من المملكة في الآن ذاته مصدرا للهجرة وبلد للعبور ووجهة للاستقبال والاستقرار النهائي.

افتتحت، الخميس بالصخيرات، أشغال ندوة دولية حول موضوع”الهجرة في ظل التحولات الكونية وتأثيرها على المرجعيات القانونية”، وذلك بمشاركة خبراء وفاعلين سياسيين وخبراء قانونيين وحقوقيين من دول عربية وإفريقية وأوروبية.

ويشكل هذا اللقاء ، كما أكد ذلك نقيب هيئة المحامين بالرباط محمد بركو في كلمة بالمناسبة ، فرصة لمواصلة النقاش المجتمعي التعددي بشأن قضايا الهجرة ومقاربة هذه القضايا من مختلف الزوايا والمرجعيات لارساء حكامة متماسكة بشأن سياسة المغرب في مجال الهجرة واللجوء، وترسيخ المقاربة الحقوقية والانسانية لمختلف الاشكالات المرتبطة بالهجرة.

وتناقش هذه الندوة محاور تهم “حقوق المهاجرين بين المرجعية الدولية والتشريعات الوطنية أية حماية؟”، و”الهجرة واللجوء ومخاطر الاتجار بالبشر بين المعالجة القانونية والحماية القضائية”،و”التجارب المقارنة في معالجة الهجرة غير المنظمة”.

Exit mobile version