Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

نيوزيلندا….ابراز التوجيهات الملكية حول التعاون جنوب – جنوب

أبرز سفير المملكة في نيوزيلندا كريم مدرك الدور الريادي للمملكة كحلقة وصل بين القارة الإفريقية وأوروبا والمكانة المهمة التي توليها للتعاون جنوب – جنوب في سياستها الخارجية، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما تطرق إلى الاستثمار المغربي المهم والدينامية المتزايدة للمبادلات الاقتصادية مع القارة الإفريقية.

وشكلت الدورة الثانية لـ”أسبوع المغرب في نيوزيلندا”، التي نظمت من 10 إلى 14 فبراير، مناسبة للاحتفال بعلاقات الصداقة القائمة بين المملكة وهذا البلد الأوقيانوسي، الذي يقدم بالرغم من بعده الجغرافي، آفاقا واعدة للتعاون الاقتصادي.

وتمحور برنامج هذا النشاط، بالأساس، حول التبادلات في مجال التدبير والحكامة الترابية، من خلال الاجتماعات التي عقدتها رئيسة مجلس جهة كلميم – واد نون، ة امباركة بوعيدة، مع السلطات المحلية لمنطقتي ولينغتون الكبرى وكانتربيري.

وهمت التبادلات تجارب هاتين المنطقتين والنموذج المغربي للجهوية المتقدمة، وخاصة خلال اجتماعات مع السلطات المحلية في ولينغتون، وتورانغا و وكريستشرش.

وقدمت ة بوعيدة، خلال مباحثاتها مع عمدة تورانغا، تينبي باول، ونائب رئيس منطقة كانتربري، بيتر سكوت، وكذا مع أعضاء مجلس هذه المنطقة، برامج التنمية الرئيسية التي اعتمدتها جهة كلميم – واد نون، وخاصة في مجال البنيات التحتية والتنمية المستدامة.

كما أبرزت فرص الاستثمار في قطاعات اقتصادية واعدة، مثل تربية الأحياء المائية والسياحة الإيكولوجية.

Exit mobile version