Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

هدنة هشة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي بعد جولة عنف في غزة أوقعت 44 قتيلا

دخلت هدنة هشة تم التوصل إليها بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل حيز التنفيذ الأحد الساعة 20,30 بتوقيت غرينيتش، بعد جولة عنف استمر ت ثلاثة أي ام أسفرت خلالها الضربات الإسرائيلي ة في غز ة عن مقتل 44 فلسطيني ا بينهم أطفال.

وق بيل سريان الهدنة التي تم التوص ل إليها بوساطة مصري ة، أعلن الجيش الإسرائيلي أن ه شن ضربات على مواقع للجهاد الإسلامي في غز ة “رد ا على صواريخ أطل قت” على جنوب إسرائيل حيث دو ت صف ارات الإنذار.

وأك د مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد أن الهدنة تدخل حي ز التنفيذ عند الساعة 23,30 بالتوقيت المحل ي. وقال إن إسرائيل “تشكر لمصر الجهود التي بذلتها”، مشد د ا على أن ه “في حال خ رق وقف إطلاق النار، تحتفظ دولة إسرائيل بحق ها في الر د بقو ة”.

في غز ة، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي تقي دها بالتوقيت المعلن لبدء سريان الهدنة، لكن ها أك دت في بيان حق ها في “الرد على أي عدوان صهيوني”.

كانت الهدنة التي بدأت رسمي ا الساعة 23,30 بالتوقيت المحل ي، لا تزال سارية بعد أربع ساعات على دخولها حي ز التنفيذ، ولم ي بل غ أي طرف عن أي خرق خطير لها.

ورح ب الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد بهذه الهدنة، حاض ا جميع الأطراف على تنفيذها بالكامل.

وقال بايدن في بيان إن واشنطن عملت مع مسؤولين في الدولة العبري ة والسلطة الفلسطيني ة ودول مختلفة في المنطقة “للتشجيع على ح ل سريع للنزاع” خلال الأي ام الثلاثة الماضية.

وأضاف “ندعو أيض ا جميع الأطراف إلى التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار وضمان تدف ق الوقود والإمدادات الإنساني ة إلى غز ة مع انحسار القتال”.

كما أعرب الرئيس الأميركي عن أسفه لسقوط قتلى ومصابين في صفوف المدني ين في غز ة، لكن ه لم ي حد د الجهة التي تقع عليها المسؤولي ة في هذا الصدد.

واعتبر بايدن أن “التقارير عن سقوط ضحايا مدني ين في غز ة هي مأساة”، داعي ا إلى إجراء تحقيقات بشأنهم.

وشكر بايدن لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي دور بلاده في التفاوض الذي أفضى إلى وقف إطلاق النار.

يلحظ ات فاق الهدنة “التزام مصر العمل على الإفراج عن الأسير ين (باسم) السعدي و(خليل) عواودة”، وفق ما أك دت حركة الجهاد الإسلامي.

والأحد قت ل 17 فلسطيني ا، بينهم تسعة أطفال، في ضربات إسرائيلي ة استهدفت خصوص ا جباليا ومدينة غز ة ورفح، وفق وزارة الصح ة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ أكثر من 15 عام ا.

منذ الجمعة، نف ذت إسرائيل ضربات جو ية وبالمدفعي ة الثقيلة استهدفت بشكل أساسي مواقع في غز ة لحركة الجهاد الإسلامي التي رد ت بإطلاق مئات الصواريخ.

وأعلنت وزارة الصح ة في غز ة مساء الأحد ارتفاع حصيلة القتلى إلى 44، بينهم 15 طفلا، وأكثر من 360 جريح ا في القطاع.

خلال النهار وحت ى المساء، أطلقت حركة الجهاد الإسلامي وابل ا من الصواريخ بات جاه مدن في إسرائيل والقدس، اعترضت غالبي تها الدفاعات الإسرائيلي ة، وفق الجيش.

ودو ت صف ارات الإنذار في مدن عد ة، بينها تل أبيب وعسقلان، للتحذير من الصواريخ، فهرع السك ان إلى الملاجئ.

منذ الجمعة وحت ى الأحد، أوقعت الصواريخ التي أطلقت من غزة ثلاثة جرحى في إسرائيل. وبحسب الجيش الإسرائيلي، أطل قت من القطاع مئات الصواريخ وجرى اعتراض غالبي تها.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن لديه أدل ة “دامغة” على أن صاروخ ا أطلقته حركة الجهاد الإسلامي تسب ب بمقتل عدد من الأطفال في جباليا

Exit mobile version