Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

هل الجزائر متورطة في “السمارة” حتى تلفت أنظار المغاربة عن غزة؟

في غياب نتائج التحقيق، الذي أمر به الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمدينة العيون، حول حادث السمارة إحدى المدن الصحراوية المغربية، لا يمكن معرفة الحقيقة، ولا يمكن القيام بالقفز على هذه النتائج وتقديم تأويلات كيفما كانت، لكن بما أن البوليساريو تبنت الحادث في بيان رسمي، وبما أن الجزائر هي الحاضنة والممول لجبهة البوليساريو الانفصالية الارهابية، يبقى السؤال عن الهدف الذي تسعى هذه الأخيرة إلى تحقيقهة مشروعا.
لا تكل الجزائر من ترديد اللازمة الأثيرة لديها وهي أن المغرب طبّع العلاقات مع إسرائيل، وهذه الأيام بعدما وقعت الحرب الهمجية التي تقودها القوات الصهيونية ضد الفلسطينيين، أظهر المغاربة تعاطفا كبيرا وكانت المسيرات الشعبية المغربية أكبر المسيرات، في وقت ظلت الجزائر تمنع التضامن مع فلسطين ومع أهل غزة لاعتبارات كثيرة، كما أن الدولة في المغرب كان موقفها جريئتا وقادت العرب لإدانة الجرائم الصهيونية وتسميته بالاحتلال بشكل واضح.
وبالإضافة إلى ذلك قدم المغرب دعما ماديا واضحا حيث أرسل طائرات عسكرية محملة بالمواد الغذائية والطبية، كما قدم مساعدات للفلسطينيين بالقدس الشريف، وهذا ما يغيض الجزائر، لهذا ليس مستبعدا أن تكون أرادت من الحادث جر الأنظار عن قضية غزة، ويبقى احتمال وارد، لكن دائما في انتظار التحقيق.
إلى ذلك أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، في بلاغ، أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي، إثر تسجيل وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.
وأضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا وإصابة ثلاتة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، من بينها حالتان حرجتان تم نقلهما للمستشفى بالعيون لتلقي العلاجات الضرورية.
وخلص البلاغ إلى التأكيد على أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون سيحرص على ترتيب الاثار القانونية اللازمة على ضوء نتائج البحث .
علم لدى السلطات المحلية بإقليم السمارة أن أربعة انفجارات وقعت ليل السبت الأحد بمدينة السمارة، أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة.
وأوضح المصدر نفسه أن الانفجارات طالت حي لازاب “ZAP” وحي السلام والحي الصناعي (انفجاران)، مضيفا أن المصابين بجروح خطيرة تلقوا الإسعافات الأولية قبل نقلهم إلى المستشفى بالعيون.
وأضاف المصدر نفسه أن الشخص الثالث، الذي أصيب بجروح طفيفة، تمكن من العودة إلى منزله بعد تلقي الإسعافات الأولية في عين المكان، مشيرا إلى تسجيل أضرار مادية على مستوى منزلين.
وتابع أن السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية توجهت فور إشعارها إلى مكان الانفجارات.

Exit mobile version