Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

هل ستكون هناك جرعة رابعة وخامسة للقاح كورونا؟ الدكتور حمضي يجيب

أشار الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن دواعي الجرعة الثالثة وباختصار شديد هم: المسنون وأصحاب الامراض المزمنة والسمنة، بسبب تأثر جهازهم المناعي مع السن والامراض المزمنة، ولكونهم لا يتجاوبون في العادة مع اللقاحات بنفس قوة الشباب”.

وأضاف الدطتور حمضي أن ظهور المتحورات ينتقص من فعالية اللقاحات، وانتاج مضادات الاجسام عند بعض الملقحين يتناقص مع مرور الوقت ابتداء من الشهر السادس بعد التلقيح.

وأوضح حمضي أن أخذ الجرعة الثالثة يأتي بهدف حماية هده الفئات من الإصابة بالحالات الخطرة والوفيات، وحماية المنظومة الصحية من ضغط الإصابات المحتملة لهده الفئات، وكذا التحكم أكثر في انتشار الفيروس بين هده الفئات وداخل المجتمع.

وبخصوص تعميم الجرعة الثالثة، أشار الدكتور أنه “لحد الساعة هناك نقاش علمي عالمي حول الجرعة الثالثة بالنسبة لغير الفئات المستهدفة حاليا دات عوامل الاختطار بحكم السن او الامراض المزمنة او المهنة. الجرعة الثالثة اثبتت انها تضاعف منسوب انتاج مضادات الاجسام عند الدين تلقوا الجرعتين، ولكن السلطات الصحية في دول العالم ومنظمة الصحة العالمية في انتظار دراسات ميدانية تؤكد فائدة وضرورة هده الجرعة بالنسبة لكل من هم فوق 18 سنة او 40 او 50 سنة مثلا”.

وأضاف في مقال نشره بعنون “الجرعة الثالثة: الثالثة… ثابتة حمايتُها لهده الفئات وهده فوائدها وتطورها” أن: “هناك اتجاه لدى بعض الخبراء الدين يعتقدون انه مع تطور الجائحة وربما ظهر طفرات ومتحورات جديدة سيكون من الضروري إعطاء جرعة ثالثة لجميع الملقحين، وبالتالي سيصبح النظام الأساسي للتلقيح ضد كوفيد 19 هو ثلاث جرعات وليس اثنتين. ولكن يجب انتظار الدراسات وتطور الجائحة. اليوم هناك الفئات ذات الأولوية”.

وأجاب عن سؤال إن كان ستكون هناك جرعة رابعة وخامسة بالقول: “التقييم العام لتطور الفيروس وتطور الجائحة وفعالية اللقاحات يفيد لدى العديد من الخبراء الدوليين ان نظام الثلاث جرعات كتلقيح أساسي في الغالب سيكون كافيا لحماية فائقة ضد المرض، وبالخصوص ضد الحالات الخطرة والوفيات”.

Exit mobile version