Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

“هواوي المغرب” تطلق النسخة الأولى من منتدى “Digitech Ecosystem Summit”

نظمت شركة “هواوي المغرب”، المنخرطة بقوة في مجال الانتقال الرقمي، اليوم الأربعاء بالصخيرات ، النسخة الأولى من منتدى “Digitech Ecosystem Summit”.

وأوضحت “هواوي المغرب”، في بيان صحفي، أن هذا المنتدى، الذي ينظم تحت رعاية وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يروم تسليط الضوء على الدور الذي تضطلع به هواوي في مجال دعم الكفاءات المغربية في المجال الرقمي.

وتميز هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة فاعلين مؤسساتيين وممثلي القطاعين العام والخاص، وكذا خبراء في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بحضور ثلة من الشخصيات، في مقدمتها عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وتيري هي، رئيس هواوي بمنطقة شمال إفريقيا، وجيري كوي، المدير العام لشركة هواوي المغرب.

وقال هي، في كلمة بهذه المناسبة، إن “إطلاق منتدى Digitech Ecosystem Summit ، الذي انبثق عن تقارب للرؤى بين جميع شركائنا، يؤكد على أهمية تطوير الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتشجيع التميز في خدمة تعليم جيد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المغرب، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، باعتبارها رافعة حقيقية للنهوض بالتعليم والتشغيل”.

وتمثل هذه التظاهرة، أيض ا، فرصة ملائمة للإطلاق الرسمي للجيل الجديد من برنامج “Digitech Talent”، الذي يهدف إلى تثمين الكفاءات المغربية في المجال الرقمي، علاوة على البرنامج الجديد “Spark”، الذي يهدف إلى تطوير الشركات الناشئة المبتكرة، وتسريع الانتقال الرقمي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن برنامج “Digitech Talent”، الذي يهدف إلى أن يكون منصة للتعلم والتبادل بين الخبراء والطلاب، يشتمل على مجموعة واسعة من الدورات التكوينية، التي تم إعدادها بعناية لتعزيز بروز المواهب الشابة، وبالتالي إنشاء مجتمع دولي في خدمة عالم أكثر ذكاء وأكثر اتصالا .

وتابع أنه من بين الدورات التكوينية المقترحة، “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، وهو برنامج يهدف إلى مساعدة الجامعات على تكوين المواهب الشابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال فهم أفضل للتكنولوجيات الرقمية من أجل إعدادهم لمواجهة التحديات المجتمعية الكبرى في المستقبل. وتم في إطار هذا البرنامج تكوين أكثر من 5000 طالب مغربي، من بينهم 1700 طالب وأستاذ معتمد في مجالات البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء.

وتم على هامش هذا المنتدى تنظيم حفل لتوزيع جوائز على ثلاثة طلبة من الذين استفادوا من برنامج “Huawei ICT Academy”، الذين فازوا بمسابقة “Huawei ICT”، التي تعد من المكونات الرئيسية لبرنامج “Digitech Talent” .

وتسعى هذه المسابقة إلى تعزيز التنمية السليمة لمنظومة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز التبادل بين المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد عمل الفائزون الثلاثة على اقتراح حلول فريدة ومبتكرة لمواجهة التحديات المجتمعية المرتبطة بالانتقال الرقمي. ويتعلق الأمر بيحيى كوزي عن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة، ونور الهدى بن بوبكر من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء، وحسام مرح عن المدرسة الوطنية

Exit mobile version