Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

وزارة التربية تسمح بكتب مدرسية مليئة بالأخطاء

بدأ التلاميذ والآباء وبعض الأساتذة والمهتمون في العثور على الأخطاء الإملائية الفادحة في الكتاب المدرسي، ومن نماذج ذلك كتاب اللغة الفرنسية للسنة الثالثة إبتدائي، والذي أشرف عليه تسعة أطر من المفتشين والمفتشين الممتازين والمتخصصين التربويين، لكن ما ورد فيه من أخطاء يستحيل أن يكون سهوا، ولكنه ينم عن شيئين لا ثالث لهما، إما أن المشرفين عليه لا يبالون بما يتم طبعه للتلاميذ أو أنهم دون المستوى أصلا وبالتالي لم ينتبهوا لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
وهكذا نقرأ “bonjourent” بدل “bonjour”و ” les élèvent” بدل ” les élèves” ” Aprés” بدل ” Après” و”mon l’école ” بدل “mon l’école “. وهكذا دواليك من الأخطاء الفادحة التي تتكرر في الصفحة الواحدة، بما يوحي أن الكتاب الموجه للتلميذ لم يخضع لأية عملية مراجعة من قبل أي شخص، في الوقت الذي كان يلزم أن يعيد مراجعته مدقق لغوي.
من يطلع على كثير من الكتب المدرسية يعتقد أن الأمر يعتمد على حاسوب يكتب فيه شخص ما نصوصا وما يواكبها تم يبعثه إلى المطبعة، دون أن يقرأه هو نفسه وليس أن يمر ذلك عبر عملية التدقيق اللغوي.
ويبقى السؤال مطروحا عن الوزارة الوصية على القطاع، والقسم المكلف بالكتاب المدرسي، وهل يؤشر على نشر الكتاب دون أن يراه أو يطلع عليه أحد؟

Exit mobile version