Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

وزير الداخلية: برنامج أولي لتزويد 32 مدينة بـ 3500 حافلة للنقل الحضري

أعلن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين، عن وضع الوزارة برنامجًا أوليًا للفترة الممتدة بين 2024 و2029 يهدف إلى تزويد أكثر من 32 مدينة بأسطول إجمالي من 3500 حافلة للنقل الحضري، بتكلفة مالية تقدر بـ 10 ملايير درهم.

جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حيث أوضح السيد لفتيت أن هذه الاستثمارات ستشمل مكونات الأسطول ومراكز الصيانة ومخادع الحافلات ومواقفها، بالإضافة إلى أنظمة التذاكر ومنظومة المساعدة على التدبير.

ولتنفيذ هذا البرنامج، أشار الوزير إلى إنجاز الدراسات القبلية المتعلقة بتحضير التدبير المفوض للنقل بواسطة الحافلات، وفصل وظيفتي الاستثمار والتسيير. ستتم تغطية تكاليف الاستثمار من خلال مساهمة وزارة الداخلية والجماعات الترابية ومؤسسة التعاون بين الجماعات ومجموعة الجماعات الترابية والجهات، مما يضمن تنفيذ جميع مكونات الاستثمار وديمومة المرفق الحيوي.

في السياق ذاته، أضاف الوزير أنه تم إعداد دفتر التحملات المتعلق بالمساعدة للإشراف على المشروع لمواكبة وتتبع النموذج الجديد لعقود التدبير المفوض، بالإضافة إلى إعداد دفتر التحملات الخاص باقتناء الحافلات الذي سيمكن السلطات المفوضة من اختيار الحافلات الأنسب وامتلاكها، من خلال الإعلان عن طلبات العروض في أقرب الآجال، مع إعطاء الأولوية للتصنيع المحلي للحافلات.

وأكد السيد لفتيت أنه تتم مراجعة كل الوثائق المتعلقة بعقود التدبير المفوض ومراجعة مجموعة من عقود التدبير الجارية والتي تعاني من عدة إشكاليات مالية وإدارية، بهدف ملاءمتها واتخاذ كل ما من شأنه إعادة التوازن المالي للعقود وتحسين جودة الخدمات.

Exit mobile version