Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

وضع مزر يعيشه القاصرون المغاربة بمراكز الإيواء بسبتة المحتلة

نشرت جمعيات ناشطة في مجال الهجرة والطفولة وحقوق الإنسان بمدينة سبتة المحتلة، تقريرا صادما يكشف الوضع المزري الذي يعيشه المئات من الأطفال المغاربة داخل مستودعات جرى تحويلها إلى فضاءات استقبال.

وأشارت مصادر إعلامية أن الأطفال المغاربة يعانون من التعنيف ومن الحرمان من أبسط الحاجيات بما في ذلك الدخول إلى المرحاض، إضافة إلى سوء التغذية.

ورصد تقرير الجمعيات اكتظاظ أماكن استقبال القاصرين ما قد يُفاقم خطر إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى العنف الممارس من طرف العاملين على الأطفال، وأشار التقرير أنه تم تثبيت 5 مراحيض متنقلة تفتقر للنظافة في كل فضاء رغم أنه يضم المئات من النزلاء والتي لا يتم ولوجها إلا بعد طلب إذن.

وأضاف التقرير أن الفضاءات الخاصة بالاستحمام توجد خارج المستودعات ويصل إليها الأطفال بالدور وعلى كل واحد منهم ألا يتجاوز داخلها 5 دقائق، كما أنها لا تتوفر على الماء الساخن.

وانتقد التقرير أيضا سوء التغذية داخل تلك الفضاءات، موضحا أن وجبة الفطور تتكون من زجاجة ماء وزجاجة عصير وقطعتي بسكويت، وأن وجبة الغداء لا تعطى أحيانا إلا في السادسة مساء، علاوة على حرمهم طيلة اليوم من رؤية الشمس أو استنشاق الهواء إلا عند ذهابهم للحمام.

 

Exit mobile version