Site icon أشطاري 24 | Achtari 24 – جريدة الكترونية مغربية

يونس مجاهد يشارك في حوار دولي حول حرية الصحافة إلى جانب غوتيريس

 

يشارك، اليوم، 4 مايو، يونس مجاهد، رئيس الفيدرالية الدولية للصحافيين، في النقاش رفيع المستوى، الذي تنظمه اليونسكو،  على الساعة 5 مساء بتوقيت فرنسا (+2 غرينيتش)، للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، وسيجمع هذا الحدث، إضافة إلى المديرة العامة لليونسكو، كلا من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس،  ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، والصحفية الاستقصائية الفلبينية ومؤسسة موقعRappler.com ، ماريا ريسا، والأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، كريستوف دولوار ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه.

سيتطرق هذا الحوار، عبر الأنترنيت، إلى أهمية وسائل الإعلام الحرة في تزويد الجمهور بمعلومات مستقلة وموثوقة وضرورية في أوقات الأزمات، وحسب بلاغ لمنظمة اليونسكو،  فإن الصحافة تواجه، اليوم، أكثر من أي وقت مضى العديد من التحديات، بما في ذلك: التضليل، خطاب الكراهية، وجود وجهات نظر شاملة وأشكال تعبير ثقافية متنوعة وغيرها من التحديات. وهنا تبرز أهمية دور الصحفيين في التعامل مع الأزمة. إنهم من بين المهنيين الأساسيين العاملين في الواجهة، حيث يعرضون أنفسهم للخطر بهدف إخبار الجمهور.  إن دورهم حاسم أيضًا في مكافحة التضليل الذي تبين مع الوقت أنه واحد من أبرز تحديات أزمة كوفيد-19. في أوقات الأزمات هذه، يجب السهر على حماية سلامة الصحفيين سواء خلال ممارسة عملهم في مواجهة هذا المرض أو من خلال صَوْن مساحات حرية الصحافة.

ويضيف البلاغ، يتزامن موضوع اليوم العالمي لحرية الصحافة لسنة 2020 “صحافة بلا خوف او محاباة”، مع الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للأمم المتحدة. وبمناسبة هذه الذكرى، أكدت الدول الأعضاء من جديد التزامها بنهج تعددية الأطراف، الذي يشكل حجر الزاوية في الدفاع عن المعايير العالمية في مجالي السلام وحقوق الإنسان. ويعد هذا السياق فرصة لليوم العالمي لحرية الصحافة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وتشجيع تحالفات الأطراف المعنية لحماية حرية الصحافة وسلامة الصحفيين، وهي شروط أساسية لضمان استقلالية وسائل الإعلام

Exit mobile version