الأربعاء 26 يناير 2022

كأس العرب.. فكرة لبنانية تبحث عن انطلاقة جديدة

قبل ستة عقود، انطلقت فكرة بطولة كأس العرب بدعوة لبنانية ووجدت الفكرة زخماً كبيراً لكن البداية القوية للبطولة ما لبثت أن واجهت بعض الصعوبات التي أدت إلى عدم إقامتها بانتظام.

وكان الرئيس الأسبق للاتحاد اللبناني للعبة جورج دباس، هو أول من دعا لإنشاء هذه البطولة، موجهاً الدعوة إلى عقد اجتماع لجمعية عمومية للاتحادات العربية لكرة القدم في 1962.

وبالفعل، لاقت الفكرة رواجاً لدى خمس دول عربية هي تونس وسوريا ولبنان والكويت والأردن لتقام النسخة الأولى في العام التالي بمشاركة تلك المنتخبات.

وبعدها أقيمت نسختان أخريتان في حقبة الستينيات ولكن ظروف الحرب والمشاكل السياسية في المنطقة تسببت في توقف البطولة لمدة 16 عاماً حتى تقررت عودتها في 1982 ولكن هذه النسخة التي كانت مقررة في لبنان ألغيت بسبب الاجتياح الإسرائيلي للبلاد.

وبعدها بثلاث سنوات، عادت الحياة إلى بطولة كأس العرب من خلال النسخة الرابعة التي استضافتها السعودية ثم استضافت الأردن النسخة التالية، فيما شهدت حقبة التسعينيات من القرن الماضي نسختين فقط من البطولة التي عانت من إقامتها بشكل متقطع.

ومنذ بداية القرن الحالي، أقيمت نسختان فقط لبطولة كأس العرب في 2002 و2012 فيما ألغيت نسخة أخرى في 2009 لعدم وجود رعاة.

والآن، تترقب جماهير الكرة العربية من الخليج العربي شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً إقامة فعاليات النسخة العاشرة من البطولة، والتي تستضيفها قطر من 30 نوفمبر الحالي إلى 18 ديسمبر المقبل، ويراود الأمل كثيرين في أن تكون هذه النسخة نقطة انطلاق جديدة للبطولة على أن تقام في المستقبل بشكل منتظم لاسيما بعد اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

والسطور التالية توضح لمحة مختصرة عن التسع النسخ الماضية من بطولة كأس العرب:
النسخة الأولى (لبنان 1963):
استضافت لبنان النسخة الأولى من كأس العرب في عام 1963، وأقيمت مباريات البطولة في العاصمة بيروت من الأول وحتى العاشر من أبريل (نيسان).

وشارك بالبطولة خمسة منتخبات هي منتخبات لبنان وسوريا والأردن وتونس والكويت.

وأقيمت البطولة بنظام دوري من دور واحد بين جميع المنتخبات الخمسة المشاركة، وتوج المنتخب التونسي بباكورة ألقاب كأس العرب بعدما حصد سبع نقاط في أربع مباريات.

وحل المنتخب السوري ثانياً برصيد ست نقاط وفاز المنتخب اللبناني المضيف بالمركز الثالث (خمس نقاط).

وأحرز اللبناني عدنان الشرقي أول أهداف بطولات كأس العرب وذلك في مرمى منتخب الكويت.

وتوج التونسي شريف التلمساني هدافا لهذه النسخة برصيد خمسة أهداف.

النسخة الثانية (الكويت 1964):
استضافت الكويت في 1964 النسخة الثانية من بطولات كأس العرب خلال الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر.

وشارك في هذه النسخة خمسة منتخبات (الكويت والأردن وليبيا والعراق ولبنان).

وأقيمت بنفس نظام النسخة الأولى، وتوج المنتخب العراقي باللقب حاصدا سبع نقاط فيما حل المنتخب الليبي ثانيا (ست نقاط).

وتوج العراقي هشام عجاج هدافاً للبطولة برصيد خمسة أهداف.

النسخة الثالثة (العراق 1966):
أقيمت النسخة الثالثة من كأس العرب في 1966 بالعاصمة العراقية بغداد وذلك من الأول إلى العاشر من أبريل.

وشهدت هذه النسخة طفرة في عدد المشاركين الذي قفز إلى عشرة منتخبات قسمت على مجموعتين.

وتأهلت منتخبات ليبيا وسوريا والعراق ولبنان للدور قبل النهائي، وفاز منتخب سوريا على لبنان 1-0 كما فاز منتخب العراق على ليبيا 3-1.

وفي النهائي، فاز المنتخب العراقي على نظيره السوري 2-1، ليحافظ على اللقب العربي فيما توج المنتخب الليبي بالمركز الثالث بفوزه الكبير 6-1 على نظيره اللبناني.

وتوج الليبي علي البسكي بلقب هداف البطولة برصيد عشرة أهداف.

النسخة الرابعة (السعودية 1985):
بعد توقف دام 16 عاماً بسبب المشاكل السياسية والحرب، تقرر أن تعود البطولة في عام 1982 بنسخة أخرى في لبنان التي استضافت النسخة الأولى، ولكن البطولة توقفت مجدداً بسبب الاجتياح الإسرائيلي للبنان بعد أن شاركت المنتخبات العربية في التصفيات الأولية.

وبعد ثلاث سنوات، عادت البطولة مرة أخرى وأقيمت الأدوار النهائية بمدينة الطائف السعودية من الثالث إلى 12 يوليو.

وأقيمت البطولة بمشاركة ستة منتخبات قسمت على مجموعتين. وتأهلت منتخبات السعودية وقطر والبحرين والعراق للدور قبل النهائي.

وفاز منتخب العراق على السعودية 3-2 كما فازت البحرين على قطر بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1.

وفي المباراة النهائية، فاز المنتخب العراقي على نظيره البحريني 1-0 ليتوج باللقب العربي للنسخة الثالثة على التوالي.

وأحرز منتخب السعودية المركز الثالث بالفوز على قطر بركلات الترجيح بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي.

النسخة الخامسة (الأردن 1988):
أقيمت النسخة الخامسة عام 1988 بالعاصمة الأردنية عمان من الثامن إلى 21 يونيو عام 1988 بمشاركة عشرة منتخبات.

وتأهلت منتخبات الأردن وسوريا ومصر والعراق للدور قبل النهائي ، وفاز منتخب العراق على نظيره الأردني المضيف 3-0 كما فاز المنتخب السوري على نظيره المصري بركلات الترجيح بعد تعادلهما السلبي في المباراة.

وفي المباراة النهائية ، فاز المنتخب العراقي على نظيره السوري بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1 في المباراة ليتوج العراق بلقب البطولة للنسخة الرابعة على التوالي فيما فاز المنتخب المصري بالمركز الثالث بعد الفوز على نظيره الأردني 2-0.

النسخة السادسة (سوريا 1992):
استضافت مدينة حلب السورية فعاليات النسخة السادسة لكأس العرب من الرابع إلى 18 سبتمبر 1992 بمشاركة ستة منتخبات قسمت على مجموعتين.

وتأهلت منتخبات مصر والكويت والسعودية وسوريا للدور نصف النهائي الذي شهد فوز السعودية على الكويت 2-0 ومصر على سوريا بركلات الترجيح بعد تعادلهما السلبي في المباراة.

وفي المباراة النهائية، فازت مصر على السعودية 3-2 ليتوج الفراعنة بلقبهم الوحيد حتى الآن في تاريخ البطولة.

وفاز المنتخب الكويتي بالمركز الثالث بتغلبه على نظيره السوري 2-1.

النسخة السابعة (قطر 1998):
استضافت قطر النسخة السابعة من بطولة كأس العرب في عام 1998 وبالتحديد من 22 سبتمبر (أيلول) إلى أول أكتوبر (تشرين الأول) بمشاركة أكبر عدد من المنتخبات في تاريخ البطولة حتى الآن (12 منتخباً) قسمت على أربع مجموعات.

وتأهلت منتخبات قطر والكويت والإمارات والسعودية للدور قبل النهائي الذي شهد فوز السعودية على الكويت 2-1 وقطر على الإمارات بنفس النتيجة.

وفي المباراة النهائية ، فاز المنتخب السعودي على نظيره القطري المضيف 3-1 ليتوج باللقب فيما فاز منتخب الإمارات بالمركز الثالث بعد فوزه على الكويت 4-1.

النسخة الثامنة (الكويت 2002):
عادت بطولة كأس العرب إلى الكويت من خلال النسخة الثامنة التي أقيمت من 16 إلى 30 ديسمبر بمشاركة عشرة منتخبات قسمت على مجموعتين.

وتأهلت منتخبات الأردن والمغرب والسعودية والبحرين للدور قبل النهائي الذي شهد فوز السعودية على المغرب 2-0 والبحرين على الأردن 2-1.

وفي المباراة النهائية ، فازت السعودية على البحرين بالهدف الذهبي بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

النسخة التاسعة (السعودية 2012):
استضافت السعودية بطولة كأس العرب مجددا وذلك من خلال النسخة التاسعة في 2012.

وأقيمت فعاليات البطولة من 22 يونيو (حزيران) إلى السادس من يوليو (تموز) بمشاركة 11 منتخباً وزعت على ثلاث مجموعات.

وتأهلت منتخبات السعودية والمغرب وليبيا والعراق للدور قبل النهائي الذي شهد فوز ليبيا على السعودية 2-0 والمغرب على العراق 2-1.

وفي المباراة النهائية، فازت المغرب على ليبيا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل ليحرز المنتخب المغربي اللقب الأول في تاريخه، فيما فاز المنتخب العراقي بالمركز الثالث بعد التغلب على نظيره السعودي 1-0.

 

مقالات دات الصلة

الموالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 − ستة =