تستعد الكرة العربية لاستقبال لقب جديد، يضاف إلى سجل بطولاتها الإفريقية، وذلك عندما يلتقي الأهلي المصري مع الرجاء البيضاوي المغربي، اليوم الأربعاء، ببطولة كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم.
خلال 30 نسخة جرت في البطولة، تعد هذه هي المواجهة العربية الخالصة رقم 15 في تاريخ البطولة، والرابعة توالياً، لتضمن الكرة العربية لقبها الـ20 في المسابقة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1993.
وتحتضن العاصمة القطرية الدوحة النسخة الرابعة توالياً للبطولة، حيث يجرى اللقاء بملعب أحمد بن علي المونديالي، أحد الملاعب المضيفة لمباريات كأس العالم المقررة في قطر العام المقبل.
ويستعد الأهلي لتسجيل ظهوره العاشر في البطولة، بعدما توج في يوليو الماضي، ببطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه، عقب فوزه 3-0 على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، في المباراة النهائية للمسابقة القارية، التي يحمل الفريق الأحمر الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها.
في المقابل، يخوض الرجاء مباراته الرابعة في السوبر الإفريقي، بعد تتويجه بكأس الاتحاد الإفريقي، إثر فوزه 2-1 على شبيبة القبائل الجزائري في النهائي.
وبينما يتطلع الأهلي للفوز بكأس السوبر للمرة الثامنة في تاريخه، والثانية توالياً، لتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق المتوجة بالبطولة ومنح الكرة المصرية لقبها الثاني عشر في المسابقة، يحلم الرجاء بالحصول على الكأس للمرة الثالثة في تاريخه، والخامسة في سجل الكرة المغربية.
وتعد هذه هي المواجهة الرابعة بين الفرق المصرية والمغربية بكأس “السوبر”، حيث يمتلك المصريون الأفضلية في اللقاءات الثلاثة السابقة، حيث جاءت البداية عام 2003، حينما توج الزمالك بالبطولة على حساب الوداد البيضاوي، قبل أن يفوز الأهلي بالمسابقة عامي 2006 و2021 على حساب الجيش الملكي ونهضة بركان على الترتيب.
وستكون هذه هي المواجهة السابعة بين الأهلي والرجاء في البطولات الإفريقية، والأولى منذ أكثر من 16 عاماً، حيث يرجع آخر لقاء بينهما إلى غشت عام 2005، بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال.
وخلال المباريات الست الماضية بين الأهلي والرجاء، مالت الكفة لبطل المغرب، الذي حقق انتصارين على نظيره المصري، الذي اكتفى بانتصار وحيد، فيما خيم التعادل على 3 مواجهات بينهما.
ومازالت جماهير الرجاء تتذكر انتصار فريقها على الأهلي في عقر داره، عندما تغلب 1-0 عليه بدور المجموعات لدوري الأبطال عام 1999 بالقاهرة، ليكبده حينها أول خسارة قارية على ملعبه، فيما يتذكر محبو الأهلي فوز ناديهم على الرجاء بالنتيجة ذاتها في بداية مرحلة المجموعات لنسخة البطولة ذاتها عام 2005، الذي مهد الطريق أمام الفريق المصري ليشق طريقه نحو الفوز باللقب آنذاك.
مقالة موالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *