تستأنف النسخة الثالثة من بطولة دوري أمم أوروبا لكرة القدم، بعد أكثر من 3 أشهر من توقف نشاطها بجولتين حاسمتين خلال الأيام المقبلة لتحديد هوية المتأهلين للأدوار النهائية (نصف النهائي والنهائي) والهابطين للأقسام الأدني من البطولة.

وكانت فعاليات هذه النسخة، الموزعة على 4 أقسام، انطلقت بـ4 جولات متتالية ومتصلة في يونيو الماضي، فيما ستقام الجولتان الخامسة والسادسة بداية من غد الأربعاء وحتى يوم الثلاثاء المقبل.

وكانت الجولات الأربع الأولى شهدت في قسمها الأول عدم حسم التأهل لأي فريق إلى الأدوار النهائية كما لم تسفر عن هبوط أي فريق رسميا إلى دوري القسم الثاني، وإن تأكد خروج منتخبات فرنسا حامل اللقب وإنجلترا وبولندا وويلز من المنافسة على بلوغ الأدوار النهائية بغض النظر عن نتائج الجولتين الأخيرتين.

وإليك أبرز المواجهات في الجولتين الخامسة والسادسة من البطولة وموقف كل فريق في المنافسة خاصة في دوري القسم الأول.

في المجموعة الأولى، يلتقي المنتخب الكرواتي /7 نقاط/ مع نظيره الدنماركي /9 نقاط/ ويواجه منتخب فرنسا /نقطتان/ نظيره النمساوي /4 نقاط/ بعد غد الخميس، ثم تلتقي الدنمارك مع فرنسا والنمسا مع كرواتيا يوم الأحد المقبل.

ولم يعد بإمكان المنتخب الفرنسي حامل اللقب التأهل إلى الأدوار النهائية لكنه يتطلع للحفاظ على مكانه بالقسم الأول وعدم الهبوط للثاني، فيما يتطلع المنتخب الدنماركي للتأهل إلى النهائيات عبر هاتين الجولتين بعدما ضمن البقاء في القسم الأول.

وفيما تعتمد فرص المنتخب الدنماركي في التأهل للنهائيات على نتائجه هو نفسه في المقام الأول، ستكون فرص كل من كرواتيا والنمسا في التأهل مرهونة بنتائج كليهما من ناحية ونتائج المنتخب الدنماركي.

وفي المجموعة الثانية، يلتقي المنتخب الإسباني /8 نقاط/ مع نظيره السويسري /3 نقاط/ ويواجه المنتخب التشيكي /4 نقاط/ نظيره البرتغالي /7 نقاط/ يوم السبت المقبل ثم تلتقي سويسرا مع التشيك والبرتغال مع إسبانيا يوم الثلاثاء المقبل حيث ستكون المباراة بين البرتغال وإسبانيا من أبرز المواجهات في هاتين الجولتين.

وضمن المنتخب الإسباني، الفائز بالمركز الثاني في النسخة الثانية من البطولة، البقاء في القسم الأول لكنه يواجه منافسة شرسة من نظيره البرتغالي على صدارة المجموعة وبطاقة التأهل لنصف النهائي، وهو ما سيحسم من خلال لقاء القمة بينهما يوم الثلاثاء المقبل.

كما يمتلك كل من المنتخبين التشيكي والسويسري فرصة للمنافسة على التأهل إلى نصف النهائي، ولكن رصيد كل منهما وقوة المنتخبين الإسباني والبرتغالي تدفع الفريقين السويسري والتشيكي إلى التركيز على تجنب الهبوط للقسم الثاني.

ويواجه المنتخبان الألماني /6 نقاط/ والإيطالي /5 نقاط/ مهمة صعبة في المجموعة الثالثة التي يتصدرها المنتخب المجري برصيد 7 نقاط حيث يستطيع المنتخب المجري خطف بطاقة التأهل لنصف النهائي إذا واصل مفاجآته في هذه المجموعة.

ويلتقي المنتخب الإيطالي نظيره الإنجليزي كما يواجه المنتخب الألماني نظيره المجري في الجولة الخامسة يوم الجمعة المقبل، ثم تلتقي إنجلترا مع ألمانيا والمجر مع إيطاليا في الجولة السادسة يوم الاثنين المقبل.

ويحتل المنتخب الإنجليزي المركز الرابع في المجموعة برصيد نقطتين فقط، وفقد فرصة التأهل لنصف النهائي لكن هدف الفريق حاليا هو تجنب الهبوط للقسم الثاني.

وانحصرت المنافسة على بطاقة التأهل من المجموعة الرابعة إلى نصف النهائي بين المنتخبين الهولندي /10 نقاط/ والبلجيكي /7 نقاط/ فيما يدور الصراع بلين منتخبي بولندا /4 نقاط/ وويلز /نقطة واحدة/ على تجنب الهبوط للقسم الثاني.

ويلتقي المنتخبان البولندي والهولندي كما يواجه المنتخب البلجيكي نظيره الويلزي بعد غد الخميس في الجولة الخامسة فيما يسدل الستار على مباريات هذه المجموعة يوم الأحد المقبل بمباراتي هولندا مع بلجيكا وويلز مع بولندا حيث تستحوذ المباراة بين هولندا وبلجيكا على اهتمام كبير نظراً لأنها قد تكون حاسمة على الصدارة وبطاقة التأهل لنصف النهائي.

وعلى مستوى الأقسام الثلاثة الأخرى في البطولة، كان المنتخب اليوناني هو الوحيد في البطولة الذي ضمن الصعود للقسم الأعلى حيث صعد من القسم الثالث إلى الثاني رسميا قبل مباريات الجولتين الأخيرتين، وذلك بعد فوزه بالمباريات الـ4 التي خاضها حتى الآن.

وفي المقابل، يبدو المنتخب النرويجي بقيادة مهاجمه الخطير إيرلنج هالاند نجم مانشستر سيتي الإنجليزي هو الأقرب إلى الترقيي لدوري القسم الأول حيث حصد الفريق 10 نقاط من أول 4 مباريات في المجموعة الرابعة بالقسم الثاني مستفيداً من أهداف هالاند الخمسة التي سجلها في هذه المباريات والتي يتصدر بها قائمة هدافي هذا القسم بل وقائمة هدافي هذه النسخة بشكل عام حتى الآن.

وخلال 103 مباريات أقيمت في البطولة حتى الآن بمختلف الأقسام، سجلت الفرق المشاركة 262 هدفا بمتوسط /2.54 هدف للمباراة الواحدة/ وهو ما يفوق متوسط التهديف في كل من النسختين الماضيتين، حيث بلغ في النسخة الأولى 2.41 هدف للمباراة الواحدة وفي الثانية 2.27 هدف للمباراة الواحدة.

وتقام منافسات الأدوار النهائية للنسخة الحالية في يونيو 2023.

مقالة موالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *